مطبوعات دار ابن رشد في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017 | موقع قصيدة النثر - kasedat-elnathr-site

مطبوعات دار ابن رشد في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017

يسر دار ابن رشد أن تعلن للقراء عن بعض مطبوعاتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2017 بخصم يصل إلى خمسين % .. وتقدم طبعات فاخرة لأقلام متميزة رؤية وصياغة في الأدب والتاريخ والفكر الديني والأدب الشعبي ..

..

16244447_1624598540889901_1208035480_n

صدر عن دار ابن رشد للنشر ودار ك ت ب العملين الفائزين بجائزة شيماء الصباغ شهيدة الوردة للديوان الأول، رقصة على شبر ميه للشاعر محمود رأفت و #حزين_بسعادة للشاعر #عز_الدين_بوركة الفائزان بجائزة #شيماء_الصباغ للديوان الاول التي دشنت في نهاية 2015 في ذكرى استشهاد الشاعرة شماء الصباغ #شهيدة_الوردة في 24 يناير 2014 ذكرت اللجنة المكونة من الشاعر جمال القصاص والشاعر مصطفى الجارحي والشاعر حمدي عابدين أن ديوان ” رقصة على شبر مية ” به قدر جيد من الإحكام اللغوي والبناء الشعري، ويثير العديد من القضايا الإنسانية بلغة بسيطة موحية. بينما يشي الشاعر المغربي عز الدين بوركة في ديوانه ” حزين بسعادة ” بموهبة لافته خاصة في فضاء قصيدة النثر، ويملك الشاعر وعيا شفيفا بجماليات اللغة، وإيقاع المشهد الشعري، كما يلعب على آلية المفارقة باعتبارها مقوما فنيا وإنسانيا معا . جدير بالذكر أن الجائزة لمركزين الأوّل والثاني، وأنه تم فتح باب المشاركة، للمشاركات العربيّة أيضاً بعد أن كانت قاصرة على مشاركات الشعراء المصريين فقط، بعد مطالبات كثير من الشعراء العرب بالتقدّم للجائزة. تنافس أربعة عشر ديواناً مصرياً على المركزين الأول والثاني بالمسابقة، وجائزتها توقيع عقود نشر مع دار ابن رشد للنشر ودار كتب لنشر الدواوين الفائزة، وسيُقام على هامش الاحتفالية قراءة في ديوان الشاعرة الشهيدة شيماء الصبّاغ وقراءة مقاطع من الأعمال الفائزة. أربعة عشر ديوانا شعريا حصيلة المتسابقين في هذه جائزة ” شيماء الصباغ ” للديوان الأول. وسوى ديوان واحد باللغة العربية الفصحى لشاعر من المغرب الشقيق جاءت الدواوين الأخرى بالعامية المصرية. يقام حفل تسليم الجوائز في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعين، بجناح ابن رشد في صالة ألمانيا ب وجائزتها توقيع عقود نشر مع دار ابن رشد للنشر ودار كتب لنشر الدواوين الفائزة، وسيُقام على هامش الاحتفالية قراءة في ديوان الشاعرة الشهيدة شيماء الصبّاغ وقراءة مقاطع من الأعمال الفائزة.

 16295286_1624599080889847_1135756960_n

لكل من يرتدي ثياب المتدين يدّعي إمتلاك الحق الحصري لنقل كلمات الرب.. ويمنح نفسه امتياز معاملة الناس بفوقية تليق بإله لا بناقل رسالة وحسب.. فلينقّوا أنفسهم قبل أن يقتلونا باسم أربابهم.. وليتواضعوا ما دامهم يضمنون الملكوت.. لماذا نستفتي في الحب قلوبا لا تعرفه؟؟ سيحرمونه قطعا.. يطل علينا الاديب العراقي #سعد_خليل_جبوري في روايته الثالثة #أورشليم_نينوى خلال مسرحٌ عريض تتقافز فيه الأحداث صعوداً وهبوطاً ما بين عصور ما قبل الميلاد ، وبين أحداث جرت على مدار أكثر من ربع قرن مضى ، فمن قصة حب مستحيل بين مسيحية ومسلم إلى حروب طاحنة خلّفت نفوساً ضائعة في بلد لم ينته من حرب إلا ليدخل في أخرى ، إلى قصة البيت العتيق الذي جمع كل أطياف الحياة من حب وكره وقبح وجمال وتاريخ لا ينسى ، لأن غبار الزمن رغم كل هذا سيُنفض عن أصحاب البيت ليعودوا كما كانوا وتتحقق أحلام كل فرد دخل فيه كلٌ على حسب نيته وما يستحقه من جزاء أو عقاب في أسطورة يصعب تكذيبها كما يصعب تصديق الغائب منها . لماذا سماها أورشليم ؟ ولم يطلق عليها القدس ؟ هكذا كان أحمد يحدث نفسه بينما رضائي يمارس عليه أقسى أنواع التعذيب النفسي والجسدي في زنزانة العدو، إنه يمتص رجولته وآدميته ويلقي به في فوضى المجهول والعبث ، في حين أن ركناً آخر من العالم كان يبحث عن أحمد ابن السيد عواد المنسي صاحب الأسرار النورانية والتجليات الربانية وعن (ملّاية نقيه) والبيت المهجور الذي لم يجرؤ أحد على ولوج بابه ، فقد شاع بين الناس أنه صار سكناً للجن والعفاريت بعد خروج أهله منه أو اختفاؤهم لسنين ضاع عددها في ذاكرة الناس . هنا في نينوى تصنع دائما نقية صفحات مهمة من التاريخ فكما كان لنقية دوراً بارزاً في صناعة الملوك بيولوجياً وسياسياً حين نصّبت ابنها أسرحدون ملكاً وعملت خلال سنوات حكمه على استتباب الأمن في الإمبراطورية ، كذلك كان لملاّية نقية دور مهم في حفظ هذا البيت العتيق حتى يعود الحق إلى أهله . #انتظرونا في #معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب_2017 مع #سعد_خليل_جبوري و #أورشليم_نينوى مع دار #ابن_رشد

16215815_1624600437556378_2127041040_n

صدر عن دار ابن رشد كتاب ” نزول القرآن بين السماء والأرض للاخوين حسين في نسخته العربية ، وكان الكتاب صدر في نسخته الفرنسية 2016 عن دار جليمار، يقول محمود حسين في كتابه أن من يقرأ السيرة النبوية لا يملك إلا أن يشهد بأن القرآن هو حوار بين السماء والأرض تشكلت من خلاله قواعد الدين الإسلامي وحياة المسلمين في ذلك العصر لذلك جاء القرآن كمزيج من نصوص التقت فيه الروءية الروحانية بأمور عرضية مرحلية وعليه فإن علي من يريد أن يستوعب ما مافيه وأن يغوص في أعماقه أن يصل بين أصله السماوي وبعده التاريخي. أنتظرونا في #معرض_القاهرة_للكتاب_2017 في كتاب #القرآن_بين_السماء_والارض لـ #محمود_حسين محمود حسين اسم مستعار مشترك لبهجت النادي وعادل رفعت. مواطنان فرنسيان من أصل مصري اعتقلتهما السلطات المصرية مع غيرهما من المناضلين من أجل الديموقراطية في بداية 1959 وقضيا في المعتقلات ما يزيد عن خمس سنوات ثم غادرا مصر بعد سنتين من خروجهما من المعتقل واستقرا في فرنسا منذ بداية عام 1966. وهناك ساهما في النضال من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني وفِي الدفاع عن حقوق الانسان في العالم العربي وخارج العالم العربي واستكملا دراستهما الجامعية وحصلا علي دكتوراه دولة في فلسفة التاريخ وعملا في منظمة اليونسكو لمدة عشرين عاما. قضيا العشرة الأولى منها مع المدير العام والعشرة الأخيرة كرئيسي تحرير مجلة رسالة اليونسكو. وقاما في خلال هذه الأعوام بنشر عدد من الكتب كان لها وقع كبير في العالم العربي وخارج العالم العربي من بينها. «الصراع الطبقي في مصر» و«السفح الجنوبي للحرية» و«السيرة… كتاب عن حياة رسول الله كما رواها الصحابة»

 16237159_1624601317556290_363133478_n

ما بين “بورسعيدَيْن” تتحرك هذه الكتابة القصصية: “بورسعيد” الكامنة في الذات المبدع،وهي منبع ومصب الهواجس التي تؤرق هذه الذات،و”بورسعيد” التي تغني على سطح من مجد البطولة القديمة تارة؛ وتشكو بأنينها المكتوم على السطح من عشوائية الانفتاح تارة أخرى. بورسعيد الأولى هي “سيرة حياة مدينة مكتوبة على وجوه الناس” – كما يقول الكاتب،حيث لا تزال ملامحها تصطخب بصراعات داخلية وعميقة، وبأصداء معارك غابرة لم تنته بعد، البحر قدرها المحتوم،البحر الموزع بتناغم محسوب ومحكم بين ذات ثنائية: المبدع والمدينة. هكذا نستطيع أن نستشرف مع صافرات بواخرها نبوءات المستقبل، المستقبل الذي يأبى القاص انتظاره، إنه يدفعنا إلى التعجيل به منقذين له ولنا في آن. في هذه الكتابة،استطاع مبدعها أن يشحنها بخصوصية المكان وعبقه،المكان الذي يتجادل فيه الجغرافيا بالتاريخ عبر ذات خلاقة رائية شاهدة وفاعلة. وبقدر نجاح كاتبها في الإفلات من أيقونات المكان المصمت، ومن قيم الفولكلور الاحتفالي، ومن ضجيج الشعار السياسي الأجوف، بقدر نجاح هذه النصوص في أن تضعنا أمام وجع حقيقي لأناس صنعوا مدينتهم، ومدينة صنعت أناسها عبر مزيج فريد من الحلم والألم معا. .. أما بورسعيد الأخري، بورسعيد المؤرجحة بخطب المجد والانهيار، فهي الأبعد عن هذه النصوص. #نورس_وحيد_بجناحين_من_ورق مجموعة قصصية للكاتب الشاب #محمد_الأقطش صدرت عن دار ابن رشد 2017 انتظرونا في #معرض_القاهرة_للكتاب_2017

16216104_1624602560889499_1871167475_n

صدر عن دار ابن رشد للنشر 2017 رائعة الكاتب الكبير سمير عبد الباقي ” كليلة ودمنة بالمصري ” متحدثا بلسان الحيوانات عن الحياة ومتغيراتها ” يقول مثل من أمثلة الغابة التي توراثها الوحوش جيلا بعد جيل ، وعرفها الصغير من الكبير (إن الأعور بين العميان بصير ، ويفوز باللحمة المكير) لكن الوحوش بكل أنواعها بل والحيوانات بكل أشكالها تقف مذهولة أمام خداع ذلك الكائن الصغيرالذي يدعى (تعاليبو) فلا تعود تبصر ولا تفوز بلحمة لأن مكر (تعاليبو) فاق مكرها بمراحل . كانت جدتي ولكرهها الشديد للثعالب تعتقد أنها في الأصل كانت بشراً غضب الله عليهم فسخطهم ثعالب ، حكاية ساذجة لكنها تضع أمام أعيننا أيضاً سيرة ثعلب غلب بمكره كل الوحوش والحيوانات ، فأنت لا تضمن بقاء أعداءه أعداءاً ولا أصدقاءه أصدقاءاً ، ولكن (تعاليبو) رغم ذكاءه الحاد الذي لم ينجو منه أحد إلا أنه لم يتوقع أن ينطبق عليه المثل القائل ( ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع ) حتى جاء اليوم الذي وقع فيه ولا أحد يدري كيف وقع ، فالأحداث والروايات تضطرب وتختلف وتتضارب في قصة موته وعلى المؤرخ وعالم التاريخ الحيواني أن يخمن أشياء كثيرة ، وأن يعيد ربط العلاقات ويجتهد في صياغة المشوش منها وتوضيح الغامض وترتيب المضطرب . أما عن مملكة القط بسبس والقط مشكاح والفار رماح فتلك حكايات لن تغنينا عن قراءتها كلمات إلا كتابنا #كليلة_ودمنة_بالمصري للكاتب الكبير #سمير_عبد_الباقي انتظرونا في #معرض_القاهرة_الدولي_الكتاب_2017

 16237481_1624606000889155_760843310_n

في طبعته الثانية صدر كتاب ” ايام محمد علي ” للباحث الراحل محمد حاكم عن دار ابن رشد 2017 ، الكتاب يبحث عن التمايز الاجتماعي والاقتصادي للريف المصري في فترة محمد علي والدولة الحديثة ، الكتاب تقدمة د. #عماد_أبو_غازي الطبعة الثانية، يحاول محمد حاكم أن يقدم قراءة جديدة للعلاقة بين القرية والمدينة في النصف الاول من القرن التاسع عشر، قراءة تعتمد على الوثائق والمصادر التاريخية المعاصرة من مدخل سوسيولوجي، قراءة نستمع فيها لأصوات الناس لا لصوت الباشا، يناقش محمد حاكم عصر محمد علي من مدخل الاستحواذ، استحواذ المدينة على الفائض الاقتصادي والاجتماعي. ويرصد الأسس الاجتماعية للحظة التاريخية لتأسيس الحداثة الشائهة التي نعيشها إلى الآن. إنه كتاب يدرس الماضي لكنه في ذات الوقت يقدم مفاتيح لفهم الحاضر واستشراف المستقبل. لقد جمع محمد حاكم بين تخصصه كسوسيولوجي وولعه بالتاريخ وقدرته المتميزة على استنطاق الوثائق، فقدم للبحث العلمي في مصر إضافة مهمة لدراسات عصر محمد علي.

 16215736_1624608774222211_1491951491_n

صدر عن دار ابن رشد رواية الجزائرية الاولى للروائية فضيلة_بودريش شاطئ_الثلج في روايتها الثالثة تفتح بودريش تفتح لنا فرح الطبيبة النفسية باب مدينة ترعاها الملائكة ولا تغادرها الشياطين ..إنها مدينة” باب الوادي” في الجزائر ، وذلك عبر رحلة بحثها عن براءة حبيبها القديم الذي سقط أسيرا لجماعات “الدينصور” تاجر المخدرات . ومن خلال تلك الرحلة تغوص بنا فضيلة بودريش في قاع المجتمع الجزائري المسكوت عنه عبر باب الوادي، ذلك القاع الذي يعج بالبطالة والجريمة والتفسخ الاجتماعي، شاطى الثلج رواية نفسية بحس فلسفي اجتماعي وبلغة تميل إلي لغة الشعر في الغالب، والرواية وإن كانت كذلك إلا أنها أيضا رواية الحب المهزوم لدي بطلتها، وهذه الرواية هي من القطع المتوسط وتمثل قفزة في اسلوبها بعد روايتها الأولى ” ليل مدينة ” التي صدرت في العراق . #فضيلة_بودريش الكاتبة الصحفية الجزائرية ، وهي من الأصوات السردية الشابة المميزة التي تعنى كثيراً بالأوضاع المتردية التي وصلت لها الجزائر نتيجة التعصب الديني الذي اجتاح البلاد في عقد التسعينات . “الحب جمرة من الاعجاب تعيش ببنزين المحطة وترحل بدفقة ماء الأمواج .. لقاؤنا كان بنزينا وفراقنا أبقانا بين الشاطئ المثلج وماء الأمواج “.

 

16215857_1624611854221903_337143330_n

تصدر الكاتبة الجريئة رباب كمال كتابها الثاني عن دار ابن رشد 2017 يضم كتابها مجموعة من المقالات التي نُشرت في الصحف والمجلات خلال العامين 2015 و 2016 ، وهي مقالات تتسم بالقوة والموضوعية وسرد الحقائق والحكايات كما هي دون تحريف أو تنقيح ، تأخذنا خلالها الكاتبة بنور العقل والإيمان إلى كل المناطق المظلمة والخطوط الحمراء التي اتشحت بها حياتنا وخشي الكثيرون دخولها والخوض فيها بهذه القوة والصراحة والموضوعية ، سواء خوفاً من حاكم أو أئمة أو مجتمع زرعت في نفسه الأئمة والفقهاء العنصرية وعدم قبول الآخر ، وربما زرعت في نفسه شعوره بحق مصادرة رأي الآخر والحجر على أفعاله وأقواله بل وتحجيم حركته داخل وطنه ، في هذه المقالات نقرأ عن حرية الفكر والعقيدة والتعبير والإبداع والفرق بين حقيقة المصطلحات وبين ما ورثناه من معارف أو أفكار نحوها ” كمفهوم العلمانية مثلاً ” وما حقيقة الخطاب الديني وكيف تؤثر السياسة فيه ، وأخيراً كيف لمجتمع رضع العنصرية بكل أشكالها أن يجدد خطابه الثقافي ليواجه به ثقافة الفقيه في دولة الإمام ؟

 

16237171_1624612704221818_1567174066_n

يقدم كتاب “روائيون في متاهة الشرق” الذي تصدره دار ابن رشد ضمن منشوراتها المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب قراءة للتحولات التي تمر بها المنطقة من خلال رواياتها وانعكاسات هذه التحولات على مآلات فن الرواية . على ضوء الصدمة التي لحقت بمثقفي ونخب وشعوب المنطقة جراء اهتزازات ما اصطلح على تسميته “الربيع العربي” يناقش الكاتب الاردني جهاد الرنتيسي في كتابه رؤية روائيي المنطقة لمقدمات الازمة التي لم تبدأ مع احداث تونس وامتدادها الى العواصم العربية ولم تنته مفاعيلها بصراعات طائفية واثنية ووضع بعض الدول على سكة التفكيك . ومن خلال هذه الزاوية يتعرض الكتاب لاسباب القصور الذي يعتري الوعي العربي وغياب قدرته على استشراف المستقبل من خلال تاريخ المنطقة وراهنها والظروف المحيطة بها مما ادى الى الدخول في متاهة لم تتضح نهاياتها بعد . يرى الكتاب الذي حرص صاحبه على اهدائه للمفكر ادوارد سعيد ان جذور الازمة التي تمر بها المنطقة تعود في معظمها الى زمن الحكم العثماني الذي كرس العديد من الاختلالات في منظومة القيم وعادات التفكير ولا يعفي الاستعمارات اللاحقة واخفاقات النظم الوطنية من مسؤوليتها عن تكريس الذهنية العثمانية . ويتعمق في مناقشة تفاصيل الاختلالات التي كشفتها احداث السنوات الخمس الماضية بتجلياتها التي اخذت شكل نمو الهويات الفرعية والطائفية لتتحول الى ادوات فرز تزيد من احتقان راكمته العقود الماضي لكنه كان غير مرئي ولم يوضع في حسابات المستقبل . النماذج الروائية التي يناقشها الكتاب والتي تعود الى نخب من روائيي المنطقة العرب وغير العرب تفتح افقا امام توضيح ما اراد الكاتب قوله وتوفر سندا لتحديد الخلاصات . وتقود الخلاصات التي انتهى الكاتب والكتاب الى التحذير من مظاهر طفت على السطح خلال السنوات الماضية تهدد بانكفاء الخيال والفن الروائي واعادتهما للوراء من خلال تنميطهما . كتاب “روائيون في متاهة الشرق” محاولة جريئة لتقليص الخلاف حول الدور المفترض ان تقوم بها الرواية وللحد من الرؤى النقدية الهشة مع تحميل القارئ بعض مسؤوليات عجزه عن التفاعل مع الفن الروائي ببعديه المعرفي والجمالي واكتفائه بالقراءة السطحية للمضمون . #انتظرونا

16216431_1624613677555054_1224919274_n

يصدر ابن رشد المجموعة القصصية الأولى للكاتب الشاب هاني عفيفي ” الفوضى الخلاقة ” من الفيوم إلي القاهرة تستغرق المسافة سنوات من العادة العدو الأول الأول والأوحد لأي تطور ، والمأثورات هي تلك الأفكار العتيقة التي لا يوجد حكم قائم على مدى صحتها ، والشيئ الوحيد الذي يمكنه الصمود ليصنع فارقاً هو أن تكتب التاريخ بسنابك الخيل على حدود الجغرافيا، فالدول الجديدة يوم نشأتها يجب أن تكون صرخة ميلادها مدوية لتظل تتردد لقرون طوال محافظة على الفوارق التي صنعتها في جدران التاريخ اثناء ليلتها الأولى, وتتوقف قوة الصرخة على حجم ما استهلكت من دماء كمداد لها اثناء رسم خريطتها الجديدة أما عن مناطق السيطرة الجغرافية فهي تتوسع من تلقاء نفسها كلما ازدادت قتامة الدماء التي غُمست فيها سنابك الخيل لاستكمال رسم الخريطة ، هكذا فعل كاتب هذه المجموعة القصصية المختلفة بأفكاره وأفكارنا ، فرسم الفكرة على حدود جديدة للكتابة محدثا فارقاً كبيراً في خريطة الزمن والمكان والذات ، مثيراً بين جنبات هذا الكتاب ثورة على الحروف لتبدأ بتشكيل الكوكب من جديد ، قد تُنبت هذه الثورة أرضا خصبة ذات يوم صالحة للحياة أكثر مما نحن عليه ، تلك هي الفوضى الخلاقة .مجموعة قصصية للكاتب هاني عفيفي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017 .. انتظرونا

 

16216106_1624618447554577_1967865022_n

صدر عن دار ابن رشد أخيراً رواية للكاتبة التشيكية ماركيتا بيلاتوفا بعنوان ( الرقصة الأخيرة ) وقد ترجمتها للعربية شيماء شعلان وراجعها الدكتور خالد البلتاجي ، والرواية التي تقع في 165 صفحة من القطع المتوسط ، تتقافز فيها الحكايات والذكريات بين مدينة براغ عاصمة التشيك وأحد مدن البرازيل وهي ساوبولو ، وعلى أكثر من لسان من أبطال الرواية ، ورغم أن بطلة الرواية الرئيسية هي مارتا التي تركت أمها في براغ لتعيش هي في ساوباولو بعيدا عن لسان أمها السليط وسطوتها الغالبة وخلافاتهما التي لا تنتهي ، وبحثاً عن نفسها وعن حياة جديدة بعيداً أيضاً عن الوطن الذي لم تظفر منه بما تتمنى ، فلا تجد أمامها سوى العمل بأعمالها اليدوية في حياكة الملابس ، لكنها أيضاً تجد فرصة عمل تطوعي في مستشفى للأمراض العقلية تحت إمرة الطبيب الذي طالما نادته بـ ذي العينين الزرقاوين وقد قرر أن يعمل على تجربة جديدة في علاج المرضى ألا وهي علاجهم بمساعدة المتطوعين الذين يستمعون إليهم جيدا بعيدا عن التحليل النفسي والأطباء المتخصصين، لتتعرف هناك على باقي أبطال الرواية وذكرياتهم وأوراقهم التي عجّت بالأحداث السياسية في عصر سيطرة الشيوعية وحربها الباردة مع العالم الجديد الذي ولد في بلاد ما وراء البحار ( أمريكا ) وقد كان أحد أهم أبطال الرواية هو ( يارومير ) الجاسوس المزدوج يهودي الأصل الذي فقد الأمل في حياة طبيعية مع حبيبته فيعمل على استغلالها لتكون مصدره للمعلومات ، ولأنه يعيش كسائر اليهود آنذاك بلا وطن ولا هوية نجده لا يرى حرجاً من الانتقال إلى العالم الجديد الذي وُلِدَ للتو واستحوذ على حياته بأكملها فيقول : ” إن العالم القديم البدائي يختفي هنا ويحل مكانه عالم جديد ، عالم غير واضح المعالم ، أنا مهتم به جدا ومتحمس له ، أشعر بالأسى على اختفاء العالم الذي كان قائما هنا لآلاف الأعوام ، لكنني في الوقت نفسه أشجع مولد هذا العالم الجديد الذي يتشكل هنا وأنا جزء منه ” ص52 . وكما اليهود عاش الغجر بلا وطن أو هوية ، رحّالة لا تحتضنهم أرض ولا تأويهم سماء ، يحيون حياة وضيعة مليئة بالقسوة والغلظة لكننا رغم ذلك نجد لديهم سمة الإعتزاز بالنفس والقوة لمواجهة العالم رغم قسوته البالغة . الرواية تنوعت فصولها بين شد وجذب فكل فصل فيها يجري على لسان أحد الشخوص حتى أننا نكاد نقول أنها مجموعة من القصص القصيرة ، فيحكي لنا يارومير تارة ذكرى حدثت له وتارة أخرى تروي لنا ماروشكا ما تعانيه من مخاوف منعتها من البقاء مع حبيبها الأول وهكذا ننساق وراء شخوص الرواية فرداً فرداً فنستمع إلى ذكرياتهم وأوجاعهم ورغباتهم وأحلامهم وقد نبكي لوداع أحدهم و نغترب مع آخر وربما نبحث مع ثالث لحل لغز الوطن حين تغدو الحياة فيه بلا قيمة فنضطر للبحث عنه أو عن أنفسنا بعيداً عنه فلا نجد إلا الموت . صراع يعيشه أبطالنا في رواية مليئة بالحياة رغم قسوتها، وانسابية رائعة في لغتها ووصف دقيق ورشيق لكل شيء فيها، المكان والزمان والملابس والشعور الداخلي للشخصية ، ومما يثير الدهشة في هذه الرقصة الأخيرة هو التلاعب بالزمن الذي نلحظه بين فصول الرواية فلكل شخصية مكانها وزمانها وتحولاتها وذكرياتها، لكنها ذكريات أشبه بقطع البازل التي تحتاج من القارئ أن يعيد تركيبها من جديد في كل مرة يقرأ فيها الرواية فيرى شيئاً جديداً لم يكن يراه من قبل ، حتى يصل إلى المرحلة التي تغدو فيها الأزمنة حالة واحدة ممتدة بين الحدث وشخصياته . حرب وجاسوسية وغجر ونبوءات تتحقق وحب يشتعل وينطفئ تحت وطأة الحرب والخوف ، وصراع داخلي بين الوطن وبين الرغبة في تحقيق الذات بعيداً عنه ، وجلسة مهيبة لاستحضار روح دسّت الحب تحت ضلعيها وأطلقت العنان للحرب كي تعلن عن نفسها بشجاعة ، أما الرقصة فقد كانت التعبير الأمثل عن كل ما له علاقة بالحرية وانطلاق الذات من سجنها الذي ولِدَت خلف قضبانه . ” قليل هو ما يفصل الجميع عما يرغبون في الوصول إليه . أن يغيروا في أنفسهم ما منعهم من السير في الطريق ، طريق متسع ، مكتظ بالبشر ، لكن طرقي جميعها كانت عبارة عن شريط ضيق خالي من البشر “

16215594_1624631780886577_1088222357_n

صدر حديثا عن دار ابن رشد المجموعة القصصية للأديب أسامة ريان بعنوان ” أن تكون بلا بهية ” يقول الأديب في أحد قصصه ” خطها البديع ينسخ كتاباتها إلي الصحف والمجلات، فلا ماكينات تصوير، ثم حضورها الطاغي بين شلة أصدقاء الفن والأدب المتوارين خوفا من البطش.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


Site is using the Seo Wizard plugin by Seo.uk.net ( seo.uk.net )